Saturday, January 11, 2014



حزمة القيود The Constraints Stack

يتم تطبيق القيود من أعلى إلى أسفل حزمة القيود , كما في قائمة القيود التالية :


1 - في هذا المثال , أولاسيتم نسخ موقع الضوء Point إلى الكائن المالك للقيد Owner .
2 - القيد Copy Rotation سيتم تجاهله ( الإسم مؤشر بالأحمر ) .
3 - لذا فالقيد التالي سيكون Child Of الذي قمنا بتصغيره حاليا .
4 - أخيرا سيتم تحديد حجم مكعبنا بواسطة القيد Limit Scale .

هنا سيتم التحكم بحجم المكعب أولا بواسطة الكائن الهدف للقيد Child Of ضمن الحدود المسموحة من القيد التالي Limit Scale … و كما في المعدلات Modifier فإن الترتيب أمر مصيري !

بإمكانك تحريك القيود للأعلى أو أسفل حزمة القيود بواسطة أزرار الأسهم أعلى/أسفل الموجودة في رأس القيد على يمين إسم القيد . هذه الأزرار تكون موجودة فقط عند الحاجة لها على سبيل المثال أعلى قيد لديه زر السهم الموجه للأسفل فقط , أخر قيد يمكن زر للأعلى فقط و عندما لا يكون هناك سوى قيد واحد في الحزمة كلا الزرين سيختفيان .

إضافة / حذف قيد Adding/Removing a Constraint

لإضافة قيد بإمكانك في قائمة القيود الضغط على زر Add Constraint ! فستظهر قائمة تحوي جميع القيود الممكنة لهذا الكائن الفعال أو عظم Bone في وضعية التحريك Pose mode (في هذه الحالة القيود ستظهر في قائمة قيود العظام ) . القيد الجديد دائما يضاف إلى نهاية الحزمة .

بإمكانك أيضا , في ساحة العمل 3D View إما :

- إختر الكائن الذي سيملك القيد فقط , إضغظ Ctrl+Shift+C و في القائمة Add Constraint to New Empty Object التي سوف تظهر إختر أحد القيود التي تريد إضافتها . إذا إحتاج القيد كائن آخر سيتم إنشاء كائن من النوع Empty في نفس موقع الكائن
صاحب القيد كهدف للقيد و سيكون بدون دوران .

- إختر الكائن الذي سيكون هدفا ثم الكائن الذي سيملك القيد , ثم اضغط Ctrl+Shift+C , و في القائمة Add Constrain to Active Object ( أو Add Constrain to Active Bone ) التي ستظهر , إختر القيد الذي تريد إضافته . إذا كان القيد يحتاج لهدف سيتم إعتبار الكائن أو العظم الآخر هدفا .

لاحظ أن هذه القوائم لا تظهر جميع القيود .

لإزالة قيد , إضعط زر X في رأس القيد الذي تود إزالته من قائمة القيود , بإمكانك أيضا إزالة جميع القيود من الكائن أو الكائنات المحددة , بإستخدام Object >> Constrains >> Clear Object Constraints أو ( Pose >> Constrains >> Clear  Pose Constrains ) أو إضغط Ctrl+Alt+C

0 comments:

Post a Comment