Sunday, December 22, 2013



القيود Constraints


القيود هي وسيلة لربط الخصائص الحركية Transform Properties بين الكائنات Objects و التي تشمل ( الموقع Position , الدوران Rotation , القياس Scale ) . يمكن إعتبار القيود مكافئة للـ Modifiers التي عمل على تعديل بيانات الكائن .
جميع القيود لديها نفس الواجهة التقليدية في بلندر و مرة أخرى بشكل مشابه للـModifiers .

إستخدام القيود Use of Constraints

بالرغم من أن القيود قد تكون مفيدة جدا في المشاهد الثابتة ( حيث أنها يمكن أن تساعد في تموضع الكائن و تحديد زاوية دورانه أو حجمه بشكل تلقائي ) , لكنها وضعت بداية من أجل المقاطع المتحركة Animations , حيث أنها تساعدك على تحديد درجات الحرية للكائن و التحكم بها و ذلك بصورة مطلقة (Global Space) أو بالنسبة لكائن أخرى .

Global Space : ببساطة هي الإحداثيات بالنسبة للمحاور الرئيسية للمشهد .

يجب الملاحظة أن القيود داخليا تعمل باستخدام مصفوفات تحويل 4X4 فقط ( لمزيد من المعلومات حول مصفوفة التحويل ) . عندما تستخدم إعدادات تقييد محددة لدوران Rotation أو قياس Scale هذه المعلومات ستؤخذ من المصفوفة فقط , و ليس من اعدادات العظام Bones أو الكائن Object . خاصة عند الجمع بين الحركات الدائرية و تغير غير نظامي أو سالب للقياس الأمر الذي قد يسبب نتائج غريبة .

تقييد العظام Constraining bones

أخيرا , يوجد ميزة رائعة للتعظيم Rigging في Blender : في وضعية التحريك Pose mode, أي عظم من الهيكل يتصرف بعض الشيء و كأنه كائن Object عادي , و لذلك يمكن تقييده . معظم القيود تعمل بشكل جيد في كلا الكائنات Objects  و العظام Bones , لكن يوجد بعض الإستثناءات تم الإشارة إليها في الصفحات ذات الصلة بالقيود .

لتتعلم المزيد :
- اقرأ عن إستخدام القيود في المشاهد المتحركة Animations في قسم الأنيميشين Animation Chapter
- اقرأ عن إستخدام القيود في التعظيم Rigging في قسم الهياكل Armatures

القيود المتاحة Available Constraints



يوجد أنواع مختلفة من القيود . يمكن تصنيفها لأربعة أصناف :
- تعقب الحركة Motion Tracking .
- التحويل Transform .
- التعقب Tracking .
- الإرتباط Relationship

يوجد قيود تعمل في الكائن الحامل لها Owner object و أخرى تحتاج لكائن ثاني ( الكائن الهدف The target ) لكي تعمل , في بعض الأحيان تكون كائنات محددة ( على سبيل المثال المنحنيات Curves ) , في هذه الحالة فإن القيود المستهدفة ستظهر بشكل خطوط منقطة زرقاء غامقة بين حامل القيد Owner و الكائن الهدف Target .

تتبع الحركة Motion Tracking

Camera Solver :
Object Solver :
Folow Track :

التحويل Transform

هذه القيود تحدد أو تتحكم بشكل مباشر بخصائص التحويل Transformation للكائن الحامل لها Owner , إما بشكل مطلق أو بشكل نسبي يتعلق بخصائص الكائن الهدف Target .

Copy Location : نسخ موقع الكائن الهدف Target , ( مع إمكانية إضافة مسافة بينهما ) إلى الكائن صاحب القيد Owner ,
بحيث يتحركان معا .
Copy Rotation : نسخ دوران الكائن الهدف Target , ( مع إمكانية إضافة مسافة بينهما ) إلى الكائن صاحب القيد Owner ,
بحيث يدوران معا .
Copy Scale : نسخ قياس الكائن الهدف Target , ( مع إمكانية إضافة مسافة بينهما ) إلى الكائن صاحب القيد Owner ,
بحيث يتغيير قياسهما معا .
Copy Transforms : نسخ تحول الكائن الهدف Target إلى الكائن صاحب القيد Owner , بحيث يتحولان معا .
Limit Distance : تحديد موقع الكائن بحيث يكون أقرب أو أبعد أو بالضبط في مسافة محددة من الكائن الهدف .
Limit Location : تحديد حركة الكائن ضمن مجال محدد .
Limit Rotation : تحديد دوران الكائن ضمن مجال محدد .
Limit Scale : تحديد تغيير قياس الكائن ضمن مجال محدد .
Transformation : إستخدام خصائص الكائن الهدف Target( Position , Rotaition  , Rotation )  للتحكم بخصائص الكائن صاحب القيد Owner .
Maintain Volume : إجراء تغييرات في شكل الكائن مع المحافظة على حجمه .

قيود التتبع Tracking Constraints

هذه القيود تحاول بطرق مختلفة تغيير خصائص الكائن الحامل للقيد بحيث يركز على الكائن الهدف أو يتتبعه .

Clamp To : ربط الكائن يمنحنى تحدده .
Damped Track : تقييد أحد المحاور المحلية للكائن بكائن آخر بحيث يبدو و كأنه ينظر إليه ..
Inverse Kinematics : فقط للعظام Bones , و تنشئ سلسلة من العظام يتم التحكم بها عن طريق الكائن الهدف بإستخدام الحركات العكسية Inverse Kinematics ( لمزيد من المعلومات عن امحركات العكسية ) .
Locked Track : الكائن صاحب القيد يتبع الكائن الهدف مع قفل أحد المحاور .
Spline IK : محاذاة سلسلة من العظام Bones على طول منحني معطى .
Stretch To : مد الكائن صاحب القيد إلى الكائن الهدف .
Track To : جعل الكائن يتتبع كائن آخر .

قيود الإرتباط Relationship Constraints

و هي عبارة عن قيود متفرقة .

Action : ينفذ الكائن الحامل للقيد عمل Action , يتم التحكم به عن طريق الكائن الهدف Target ( يسمى أيضا القائد أ السائق Driver ).
Child Of : تسمح للخصائص المختارة للكائن بأن تنسخ إلى كائن آخر .
Floor : إستخدام خصائص الكائن الهدف لتحديد جدران أو أرضية بحيث لا يستطيع الكائن أن يتجاوزه .
Follow Path : تحرك الكائن ضمن منحني معطى .
Pivot : السماح للكائن بالدوران حول نفطة محددة .
Rigid Body Joint : إنشاء روابط صلبة ( مثل المفاصل ) بين الكائن الحامل للقيد Owner و الكائن الهدف Target .
Script : إستخدام أكواد بايثون كقيود .
Shrinkwrap : تحديد موقع الكائن على سطح الكائن الهدف ( يوجد خيارات أخرى ) .

المصدر :: ويكي بلندر

0 comments:

Post a Comment