Sunday, March 2, 2014



قيد تحديد الدوران Limit Rotaion Constraint

الوصف
الكائن أو العظم غير المرتبط يمكن لهم الدوران بحرية حول المحاور X , Y , Z . هذا القيد يقيد الدوران المسموح حول كل محور , ضمن قيمة صغرى و كبرى .

من المهم أن تلاحظ أنه بالرغم من أن عملية التقييد تتم بشكل مرئي  إلا أن البيانات الداخلية لمالك القيد ( بشكل إفتراضي ) ستبقى تسمح للكائن أو العظم بأن يكون لهم زوايا دوران خارج حدود منطقة التقييد . يمكن أن تلاحظ ذلك في قائمة خصائص الحركة ( "N" ) . عندما يتم تدوير الكائن المالك للقيد خارج المنطقة المحددة , سيتم تقييده بشكل مرئي ضمن هذه الحدود و عملية الرندر ستتم وفق الموقع المرئي و لكن داخليا سيتم تغيير زاوية الدوران بعيدا عن التحديد . حيث أنك إذا قمت بإزالة القيد سيقفز الكائن إلى الزاوية التي تم الإحتفاظ بها ضمن بياناته الداخلية .

و بشكل مشابه , إذا كانت زاوية دوران الكائن المقيد خلف منطقة التحديد , فإنه عندما ستحاول تحريك الكائن في منطقة التحديد فستلاحظ أنه لن يتحرك حتى تصبح إحداثيات الكائن ضمن منطقة التقييد . ( إلا إذا قمت بتفعيل الخيار For Transform , كما سنرى بعد قليل ) .

وضع قيم متساوية للمتغيرين min و max لمحور ما , يمنع مالك القيد من الدوران حول هذا المحور … بالرغم من أن  ذلك ممكن , إلا أن استخدام رمز القفل في قائمة Transformation Properties أسهل بكثير !


25-Manual-Constraints-Transform-LimitRot.png

الخيارات

حدود منطقة التقييد Limit X, LimitY, LimitZ
هذا الخيار يسمح لك بتحديد الدوران حول المحاور X , Y , Z بالترتيب لمالك القيد , حسب المحاور المختارة .
الخانات العددية Min , Max تتحكم بحدود المنطقة الكبرى و الصغرى .

لاحظ أن :

- إذا كانت قيمة الحد الأدنى Min أكبر من قيمة الحد الأعلى Max سيعتبر القيد أن الحد الأدنى مساوي للحد الأعلى .
- لا يمكن تعيين الحدين الأعلى و الأدنى بشكل منفصل ( كما هو الحال في قيد تحديد المسافة ) .

خيار تقييد التحول For Transform
كما رأينا فإنه بشكل إفتراضي , بالرغم من أن عملية التقييد تتم بشكل مرئي إلا أن الكائن يحتفظ بزوايا دورانه حتى و لو كانت خارج منطقة التقييد ( كما تظهر في القائمة Transform Properties ) . لكن عندما تفعل هذا الخيار لن يكون هذا ممكنا - أي سيتم تقييد زاوية دوران الكائن أيضا .
لاحظ أن هذا الخيار لا يعدل زوايا الدوان فورا حيث تحتاج لتدوير الكائن مرة واحدة لأحد الإتجاهات ليأخذ مفعوله .

تحويل Convert

هذا الخيار يسمح لك بتحديد المحاور الإحداثية Space التي سيتم تطبيق القيد وفقها .

0 comments:

Post a Comment