Thursday, March 6, 2014

untitled.jpg


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …

سأقوم بشرح طريقة إنشاء كائنات مرتبة داخل مكعب ….

نبدأ ببسم الله :

بعد تشغيل برنامج بلندر إختر المكعب الإفتراضي و إنتقل إلى قائمة Particles ثم إضغط New :

B1.jpg


غير قيمة Lifetime إلى 250 بحيث تبقى الجزيئات كامل المشهد , و End إلى 1 بحيث تظهر جميع الجزيئات من الإطار الأول :

B2.jpg


حتى تتمكن من مشاهدة النتائج إضغط Z للإنتقال إلى وضعية Wireframe أو من قائمة Viewport Shading :

B3.jpg


إذهب إلى قائمة Physics و إختر No بحيث لا تتأثر الجزيئات بالمؤثرات الفيزيائية في المشهد ( الجاذبية على سيبيل المثال ! ) :

B4.jpg

الآن نبدأ بتعيين خصائص توزع الجزيئات :
إختر Volume ليتم توزيع الجزيئات داخل الحجم , و Grid ليكون التوزيع منتظما :

B5.jpg


الآن يجب أن تحصل على نفس هذه النتيجة :

B6.jpg


هناك خياران بالأسفل هما Random و Resolution :

B18.jpg


أما Random فإسمها يدل على فعلها , تجعل الجزيئات غير منتظمة الترتيب …
و أما Resultion فهي تتحكم بعدد الجزيئات داخل المكعب ...

نبدأ بالمرحلة الثانية و هي إنشاء الجزيئات :
سأقوم بتجهيز الجزيئات في Layer جديد ...
ننتقل لطبقة Layer جديدة :

B7.jpg


الآن سأقوم بإنشاء ثلاث كرات متجاورة  :

B8.jpg


سأنشئ نفس الخامة للثلاثة و لكن لكل كرة لون ( سأقوم بإستخدام السايكلز ) , الخامة بسيطة Diffuse فقط :

B9.jpg


الآن سأنشئ كائن Empty , و ليكن له شكل كرة :

B10.jpg


لماذا الكائن الفارغ ؟؟ ببساطة حتى تتمكن من وضع فراغات ضمن توزع الجزيئات , سترى ذلك بعد قليل …

الآن إختر الكرات الأربعة ثم إضغط Ctrl+G لتضمهم ضمن مجموعة :
ستلاحظ أن حدود الكرات تحولت إلى اللون الأخضر ...

B11.jpg


-----------------------------------------------------------
ملاحظات :
-  طريقة توزيع الكرات غير هامة أبدا و لن تؤثر على العملية , لكن الترتيب الجيد يساعدك على إختصار الوقت أثناء إجراء التعديلات ...
- كون المشهد بسيط لم أعر أي إهتمام لموضوع الأسماء لكن موضوع التسمية موضوع هام و أيضا يسهل آلية …
-----------------------------------------------------------

الآن نعود للطبقة الأولى :

B12.jpg


الآن سنبدأ بتعيين خصائص الرندر للجزيئات … إختر المكعب و إذهب إلى قائمة Particles و منها إلى Render :

B13.jpg


أولا قم بإزالة الإشارة من Emitter حتى لا يتم إظهار المكعب أثناء الرندر , ثم إختر Group من الشريط و حدد المجموعة التي أنشأناها منذ قليل :

B14.jpg


الآن بدأ الإنتشار :) , إنتقل إلى وضع Wireframe لتشاهد النتائج , أو إنتقل إلى وضع Rendered  لتشاهد النتيجة بشكل أفضل …

B15.jpg


يجب أن تحصل على هذه النتيجة :

B16.jpg


الآن لنجعل التوزيع عشوائيا و ذلك بتفعيل Pick Random عندها سيتم توزيع الجزيئات عشوائيا في المشهد و ستلاحظ فائدة الكائن الفارغ …

B17.jpg


و أخيرا فعل الخيار Use Count و الذي سيسمح لك بالتحكم بخصائص كل صنف من الجزيئات ( حجمها و كميتها ) :

B19.jpg


قمت بتسمية كل كرة بحسب لونها …

الخيارات المتاحة :
Count : نسبة تواجد هذا الكائن .
و بالتالي بإمكانك إلغاء الفراغات إذا جعلت نسبة الكائن الفارغ 0 ...
Size : حجم الجزيئات .
Random Size : تجعل حجم الجزيئات متفاوت .

في النهاية يمكنك الحصول على شيء كهذا :

untitled.jpg



بالطبع بإمكانك تنفيذ نفس العملية ضمن أي شكل آخر ...

0 comments:

Post a Comment