قيد تحديد الموقع Limit Location Constraint
الوصف
الكائن أو العظم غير المرتبط يمكن لهم الحركة بحرية على طول المحاور X , Y , Z . هذا القيد يقيد الحركة المسموحة على طول كل محور , ضمن قيمة صغرى و كبرى .
حدود منطقة التقييد لكائن تحسب من مركزه , و لعظم من رأسه Root .
من المهم أن تلاحظ أنه بالرغم من أن عملية التقييد تتم بشكل مرئي إلا أن البيانات الداخلية لمالك القيد ( بشكل إفتراضي ) ستبقى تسمح للكائن أو العظم بأن يكون لهم إحداثيات خارج حدود منطقة التقييد . يمكن أن تلاحظ ذلك في قائمة خصائص الحركة ( "N" ) . عندما يتم تحريك الكائن المالك للقيد خارج المنطقة المحددة , سيتم تقييده بشكل مرئي ضمن هذه الحدود و عملية الرندر ستتم وفق الموقع المرئي و لكن داخليا سيتم تغيير الإحداثيات بعيدا عن التحديد . حيث أنك إذا قمت بإزالة القيد سيقفز الكائن إلى الموقع الذي تم الإحتفاظ فيه ضمن بياناته الداخلية ( إحداثياته ) .
و بشكل مشابه , إذا كانت إحداثيات الكائن المقيد خلف منطقة التحديد , فإنه عندما ستحاول تحريك الكائن في منطقة التحديد فستلاحظ أنه لن يتحرك حتى تصبح إحداثيات الكائن ضمن منطقة التقييد . ( إلا إذا قمت بتفعيل الخيار For Transform , كما سنرى بعد قليل ) .
وضع قيم متساوية للمتغيرين min و max لمحور ما , يمنع مالك القيد من الحركة على طول هذا المحور … بالرغم من أن ذلك ممكن , إلا استخدام رمز القفل في قائمة Transformation Properties أسهل بكثير !
الخيارات
القيم الدنيا لمنطقة التقييد Minimum X, Minimum Y, Minimum Z
هذه القيم تحدد الحدود الدنيا لموقع مركز الكائن المقيد , بالترتيب X , Y , Z لمحاور الإحداثيات المختارة Space .
الخانات العددية أسفلها تتحدد القيمة العددية لهذه الحدود .
لاحظ أنه في حال كانت القيمة الدنيا أكبر من القيمة العليا المقابلة لها فإن القيد سيعتبر أن لها نفس القيمة العليا .
القيم العليا لمنطقة التقييد Maximum X, Maximum Y, Maximum Z
هذه القيم تحدد الحدود العليا لموقع مركز الكائن المقيد , بالترتيب X , Y , Z لمحاور الإحداثيات المختارة Space .
نفس الخصائص المذكورة أعلاه .
خيار تقييد التحول For Transform
كما رأينا فإنه بشكل إفتراضي , بالرغم من أن عملية التقييد تتم بشكل مرئي إلا أن الكائن يحتفظ بإحداثياته حتى و لو كانت خارج منطقة التقييد ( كما تظهر في القائمة Transform Properties ) . لكن عندما تفعل هذا الخيار لن يكون هذا ممكنا - أي سيتم تقييد إحداثيات الكائن أيضا .
لاحظ أن هذا الخيار لا يعدل الإحداثيات فورا حيث تحتاج لتحريك الكائن مرة واحدة لأحد الإتجاهات ليأخذ مفعوله .
تحويل Convert
هذا الخيار يسمح لك بتحديد المحاور الإحداثية Space التي سيتم تطبيق القيد وفقها .
0 comments:
Post a Comment